الرئيسية / شؤون ورفاه / قسم الرفاه الإجتماعي

قسم الرفاه الإجتماعي

الدُفيئة الأمثل لتقديم الرعاية والدعم المطلوب لكل مُحتاج من كافة الفئات العمرية في بقعاثا

من أجل ضمان الحياة الكريمة لأهلنا في قرية بقعاثا يقوم مكتب الخدمات الاجتماعية برعاية المجلس المحلي على العمل لتقديم الخدمات لكافة سكان القرية، من حديثي الولادة حتى سن الشيخوخة نساءً ورجالاً. وكذلك يقوم أيضاً بتقديم المساعدات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وبتقديم هذه المساعدات إن كانت مساعدات مادية أو معنوية يطمح قسم الرفاه الاجتماعي ومكتب الخدمات الاجتماعية بتحسين الوضع الإجتماعي، النفسي والمادي لدى كل عائلة بضائقة.


الخدمات التي يوفرها قسم الرفاه الإجتماعي في المجلس المحلي تشمل:


الأطفال حديثي الولادة حتى جيل ثلاث سنوات:
فقد افتتح برنامج للسنة الثانية على التوالي في مركز “טיפת חלב”، لتعزيز العلاقة بين الطفل وأمه والبيئة المحيطة. يهدف البرنامج لتنميه القدرة الحسيه، الحركية، اللغوية وقدرة التعبير عن الرأي لدى الأطفال بهذا الجيل، كله من خلال إقامة لقاءات فرديه وجماعية مستمرة، ومراقبة تقدم وتحسن كل طفل على حِدى .
كذلك يوجد في قرية بقعاثا حالياً 5 حضانات، تحوي كل حضانة خمسة أطفال من جيل الثلاثة أشهر حتى الثلاث سنوات. هذا المشروع أقيم بهدف تشجيع المرأة العاملة وتأمين ملاذ آمن وملائم لرعاية إبنها حتى انتهائها من العمل.والإهتمام بالأطفال الموجودين بضائقة والذين يحتاجون إلى رقابة ومعامله خاصة نتيجة لتقصير أو إهمال ناتج عن مشاكل صحية، نفسيه أو ماديه لدى الأهل.

الخدمات في قسم الرفاه الاجتماعي تشمل أيضاً الفئات العمرية من سن 4 سنوات حتى 18 سنة. منها:
خدمة الرعاية المنزلية: “תמיכה ביתית” فقد أفتتح في الآونة الأخيرة برنامج “الرعاية المنزلية” للأطفال المحتاجين من عمر الرابعة حتى الثامنة عشر. هذه الرعاية تكون في منزل سيده ذات خبره ومعرفه للتعامل مع الأطفال من كافة الأعمار، على ربة المنزل تأمين جو عائلي مريح للأطفال منذ ساعة انتهاء الدوام المدرسي حتى ساعات الليل المتأخرة.
الأطفال الذين بحاجة لمثل هذه الرعاية هم أطفال لعائله فيها أحد الوالدين تعرض لمشكله صحية وعلى الزوج تقديم الرعاية المكثفة له. وكذلك أطفال لعائلات في وسط مرحلة الطلاق. “للتخفيف من حدية نتائج الطلاق على الأطفال”. وغيرهم من الأطفال المحتاجين.
كذلك مع بداية العام الدراسي الجديد سيقوم مكتب الخدمات الإجتماعية تحت رعاية المجلس المحلي بإفتتاح مركز ترفيهي تعليمي للأطفال من عمر السابعة حتى إحدى عشر سنه، للأطفال الذين يواجهون صعوبات إجتماعيه وتعليمية على أمل التحسين من المستوى الدراسي، والتخفيف من المشاكل الإجتماعية التي يواجهها الطلاب في هذا الجيل.

ومن المشاريع المخصصة للشابات مشروع “شابات المستقبل” الذي يقوم للسنة الثانية على التوالي مكتب الخدمات الاجتماعية بالعمل على تأسيسه يضم هذا المشروع شابات، من سن 14 حتى 18 سنه. والهدف من ذلك توجيه الفتيات في سن المراهقة وتوعيه الفتاة والتحذير من إقتراف الأخطاء. وكذلك إيجاد حلول للصراعات مع الأهل في هذا الجيل تحديداً. وتوجيه الشابات لمستقبل أفضل ودعمهم لكي يحصلوا على “شهادات جامعيه”.
أما مشروع شباب الغد فهو مشروع جديد قيد الإنشاء، والهدف منه إيجاد مكان امن لاحتواء الشبيبة، وتقديم فعاليات وإرشادات تهدف لتوعية الجيل الصاعد.
يقدم قسم الرفاه الإجتماعي أيضاً المساعدات لذوي الإحتياجات الخاصة حيث يقوم مكتب الخدمات الإجتماعية بتغطيه تكاليف السفر للمراكز الطبية والمستشفيات، للأطفال ذوي الأمراض الجسدية والإحتياجات الخاصة.
كما وقد قام مكتب الخدمات الإجتماعية في المجلس المحلي بتوزيع حقائب ولوازم مدرسيه بمناسبة إفتتاح العام الدراسي الجديد.

أما بالنسبة للعائلات التي تعاني من ضائقة:
سيقوم مكتب الخدمات الاجتماعية بإنشاء جمعيه نسائيه، حيث تقدم سلسله من محاضرات للنساء اللواتي يواجهن مشاكل في تربية وتعليم أولادهم، أو للنساء اللواتي يعانون من مشاكل زوجية أو مشاكل نفسيه.
وكذلك يقدم قسم الرفاه الإجتماعي:
סדנת העשרה وهي عبارة عن سلسله محاضرات مكثفه للأزواج في ضائقة، تتكون المجموعة من أباء وأمهات من كافة القرى والهدف منها التوجيه لتربيه سليمة والترفيه عن النفس.
أما بالنسبة لخدمات المسنين يقوم مكتب الخدمات الإجتماعية بالتخطيط والتنفيذ لرحلات ترفيهية لكافه المسنين في القرية. وكذلك دعم المسنين بمشروع “تدفئة المُسن” وهو عبارة عن خدمة توزيع بطانيات في فصل الشتاء للمسنين في القرية.
ويقوم مكتب الخدمات الإجتماعية بتقديم المساعدات من أجل شراء المستلزمات للمسنين المحتاجين في قرية بقعاثا كالأدوات الكهربائية وشراء السماعات والنظارات الطبية. أيضاً يساعدهم بالحصول على العلاج اللازم للأسنان.
ويقوم نادي المسنين في بقعاثا بسلسلة من المحاضرات الطبية، الدينية والتوجيهية للمسنين بإشراف “مُرشد من مكتب التأمين الوطني”.
ومن الجدير بالذكر بأن المجلس المحلي يعمل على إقامة “מפעל מוגן” وهو عبارة عن مركز للعمل للأشخاص ذوي القدرات الخاصة. هذا المشروع سيقام في قرية بقعاثا وسيخدم كافة قرى الجولان.
نحن في قسم الرفاه الإجتماعي التابع للمجلس المحلي في بقعاثا نأمل أن نكون قد ساعدنا بقدر الإمكان وحوّلنا الأوضاع الصعبة وحسّناها، فنحن في الأساس موجودون من أجل خدمة أهل القرية وتلبية حاجاتهم. وسنبقى كذلك بعون الله تعالى.

شاهد أيضاً

رحلة ترفيهيه اجتماعية للنساء

رحلة ترفيهيه اجتماعية للنساء

لقد قام قسم الرفاه الاجتماعي في المجلس المحلي برحلة ترفيهيه اجتماعية للنساء يوم الاحد 22.03 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *